أخرى
ما هي مستجدّات المبادرة اللبنانيّة للنفط والغاز؟ شباط ٢٠٢٠

١- مجموعة تدريب الوفد الشبابي النيابي 

نظّمت المبادرة في بداية الشهر تدريبًا دام ثلاثة أيّام وذلك في الأوّل والثاني والسادس عشرة من شباط في مركز سامي مكارم الثقافي في منطقة عيتات، وشارك في هذا التدريب طلاب جامعيّون من قضائي عاليه والشوف، حيث تناولوا مواضيع مختلفة بما فيها أسس قطاع النفط والغاز في لبنان، ومهارات التواصل، ونشاطات التأثير، وبلورة موجز السياسات العامّة، وكيفيّة عمل مجلس النواب. وتمّ تشكيل مجموعات من الطلاب حيث قامت كلّ مجموعة ببلورة موجزًا للسياسات العامّة تعالج فيها مسألةً راهنة تطال الحياة اليوميّة. ويتمّ التحضير حاليًّا للقاءات مع أعضاء المجلس النيابي وصنّاع القرار. 

 

٢- لقاءات مع المنظّمات غير الحكوميّة، والناشطين والجهات السياسيّة

عقدت المبادرة اجتماعًا تنسيقيًّا مع مختلف الأطراف المعنيّة (من منظّمات غير حكوميّة، وأحزاب سياسيّة غير حكوميّة وحركات وناشطين وفعاليات سياسيّة) في العشرين من شباط، بهدف تبادل الأفكار والخبرات وبذل الجهود الرامية إلى تعزيز المشاركة الشعبيّة في صنع القرار. ونتيجة ذلك، وافق المشاركون على ترسيخ جهودهم في حملة تأثير مشتركة تهدف إلى إضفاء الطابع الشفاف والدامج تمامًا على جميع لقاءات اللجان النيابيّة. 

 

٣- اجتماع مع السفير النرويجي 

دعت السفيرة النرويجية في لبنان السيدة ليني ستينزيت المبادرة اللبنانيّة للنفط والغاز وغيرها من الشركاء في المجتمع المدني إلى لقاء حول الحوكمة الرشيدة والشفافيّة والمساءلة في قطاع النفط والغاز الناشئ في لبنان. وتناولت النقاشات الدور المحوري للمجتمع المدني في نمو هذا القطاع بأسلوب يحرص على استفادة المواطنين من الموارد الطبيعيّة بإنصاف واستدامة.

أضف تعليق