الشفافية
بيان صحفي: إقرار مشروع قانون تعزيز الشفافية في قطاع النفط والغاز
بحسب LOGI
في 04/09/2018

الموضوع: إقرار مشروع قانون تعزيز الشفافية في قطاع النفط والغاز

تطالب المبادرة اللبنانية للنفط والغاز إقرار مشروع قانون تعزيز الشفافية في قطاع النفط والغاز

تم طرح مشروع قانون تعزيز الشفافية في قطاع النفط والغاز في لبنان على اللجان النيابية المشتركة للمراجعة. يهم المبادرة اللبنانية للغاز و النفط  بأن تؤكد على أهمية إقرار هذا القانون بما فيه من فائدة للمواطن و الدولة اللبنانية من جهة، و تطوير الإستثمارات في قطاع الغاز و النفط من جهة أخرى. لذلك، يُعتبر هذا القانون في غاية الاهمية و من الأولويات التي يجدر مقاربتها قبل استكمل تطوير قطاع النفط والغاز في لبنان.

من ناحية المواطن: الثقة و حق الوصول إلى المعلومات

من ناحية الدولة: ترسيخ ثقافة الشفافية و الإصلاحات

 من أهم التزامات مؤتمر سيدر تطبيق الشفافية للحد من الفساد وإنعاش الاقتصاد اللبناني. بالتالي إن إقرار قانون يمكن الدولة اللبنانية من إتخاذ خطوات فعلية للحد من الفساد من شأته أن يؤكد للمجتمع الدولي مدى جدية لبنان في نعالجة آفاته ونحسين وضعه.

من ناحية الإستثمار: الشفافية تشجع الإستثمارات

يتصدر حاليا لبنان مرتبة حرجة على قائمة مؤشر مدركات الفساد (143/180)  وذلك وفق منظمة الشفافية الدولية، مما يعني أن على لبنان أن يعمل على وضع تشريعات تساعده على تحسين صورته أمام الرأي العام فيما يتعلق بالفساد المستشري داخل مؤسساته و قطاعاته المختلفة. هذه الخطوة من شأنها أت تعزز مناخ الاستثمار و بالتالي أن تؤثر ايجابا على المناخ الاقتصادي.

تحث المبادرة اللبنانية للنفط والغاز اللجان المشتركة تبني مشروع قانون نعزيز الشفافية في قطاع النفط والغاز بصيغته المطروحة من دون أي تعديل.

أضف تعليق